2011/12/05

تقرير يوم الأثنين

0


مؤشر السوق
6,228 58.93+ %.96+



حجم التداول
%4+



وضع السوق
موجة صعود







احداث اليوم
التفائل بالحلول لأزمة اوروبا يكسب السوق 58 نقطة



ايام التصريف
4






السوق يضيف ما قارب 1% في قراءة لما قد يثمر علية من حلول لأزمة منطقة اليورو. المجموع الكلي للنقاط المكتسبة 123 نقطة منذ بداية الأسبوع مع تحسن حجم التداول في كل مرة يسجل المؤشر صعود. السوق تخطى متوسط ال50 يوم. لا ينفع الجدل مع المؤشر, مع الأخذ بالمعطيات المذكورة, السوق يستأنف الأتجاة الصعودي.

هنا يجب التنوية الأستئناف لا يعني الدخول بتهور, ولكن يجب البحث عن اسهم قد تخترق نقاط مفصلية من نموذج معين. فالسوق يمتلك اربعة ايام تصريف مما يجعل موجة الصعود في حالة حرجة.

نادك كادت ان تخترق نقطة الشراء 29.10 وصل السهم الى 29 ثم ارتد سلبا بحجم تداول اقل من يوم امس ولكن فوق متوسط المعدل, فشل السهم لأختراق النقطة يزيد من حالة الأحباط. سابك قفزت 3% بحجم تداول وصل الى 21% عن المتوسط, ينساب عاود الرجوع فوق متوسط ال50 يوم بحجم تداول ملفت للنظر.

قد لا يكون هناك الكثير من الأسهم القيادية على مقربة من اي نموذج مما يزيد من الشكوك حول الأرتداد, ولكن لنركز على الأسهم التي قد تكسر في حالة اذا اختار المؤشر ان يمضي قدما. سافكو في قاعدة عمرها 21 اسبوع ونقطة شراء عند 189.50, التصنيع قد تكون في حالة تجميع تشبة نموذج ذو القاعين مع نقطة كسر عند 41.40.

اما بشكل عام, فلننظر الى الأسهم التي ليست من ضمن القائمة, كونت نموذج, كسرت نقطة الشراء وكيف تصرفت, حتى يتسنى لنا البحث عن اي علامات قد تعطي المزيد من المصداقية, بنك البلاد, كسر نموذج ويترنح عند نقطة الشراء, صافولا حالو ان يخترق نموذج وفشل, الغذائية يخترق ويرتد سلبا, الأحساء, المصافي نجحت, الشركتين لا يملكو مواصفات الجودة العالية, سدافكو كسر بحجم تداول وصل 176% عن المتوسط ولم يكن بمقدورة ان يبتعد عن نقطة الشراء. يعني الوضع ليس بالصورة البراقة ويوحي بأن الأرتداد قد يكون وهمي.

ربما السوق يفضل الأسهم الصغيرة والتي لا تملك الكثير, قد تكون مضاربة, لكن بالنسبة للمستثمر الذي يمتلك انضباط عالي ليس هذا ذو اهمية, ونترقب الفرص في المستقبل, الأسواق المالية لا تعترف بالمثل القائل "ان الفرص تمر مر السحاب", بل العكس تماما, التصحيح يخلق الفرص, هو المسؤل الأول عن تكوين النماذج التي يشهدها بعض الأسهم مثل الكوب والعروة. ويبقى الصبر اهم ميزات النجاح ووضع السوق الحالي ماهو الا اختبار لتلك الصفة.


Read more

 
Design by ThemeShift | Bloggerized by Lasantha - Free Blogger Templates | Best Web Hosting