2011/12/12

تقرير يوم الأثنين

0





مؤشر السوق
6,273 14.84- %.24-




حجم التداول
%.9-




وضع السوق
موجة صعود


احداث اليوم
السوق يتصدى ليوم تصريف ويخسر 14 نقطة




ايام التصريف
4







51 سهم ارتفع في مقابل انخفاض 75 سهم في جلسة كانت كالمنشار في التذبذبات التي كان معظمها في المنطقة الحمراء.

الأقفال كان ايجابيا, فقد قاوم المؤشر موجة البيع التي اكتسحت الأسواق العالمية وخسر بما يقارب 40 نقطة قبل ان يرتد وينهي الجلسة على تراجع ب14 نقطة فقط. استطاع السوق ان يجنب المؤشر يوم تصريف حيث تقلص حجم التداول بنسبة .9% واستطاع ان يغلق في الجزء الأعلى من التداول.

جميع القياديات في عداد الخاسرين ومن بينها اسهم من العيار الثقيل والمؤثر في السوق من امثال سابك وسافكو مع تزايد حجم عمليات البيع فيها. معادن لم تكن بعيدة عن الأحداث, تراجع السهم ومعة سهم التصنيع الا ان حجم التداول هبط مما يقلل نسبة البيع على السهمين.

احداث اليوم لم تساعد الأسهم التي كسرت واخترقت نقاط شراء, نادك وبعد عناء طال انتظارة كان احد الأسهم التي كسرت نموذج الكوب والعروة, حجم التداول الصارخ وصل الى نسبة 497% عن معدل المتوسط ل50 يوم مما يزيد من مصداقية الكسر, الا ان ظروف اليوم لم تكن في صالح السهم ومعا ذلك انهى اليوم بنسبة 2.41% عن نقطة الشراء.

السوق الأمريكي الذي لايزال في تصحيح يخسر ما يقارب 228 نقطة اثناء كتابة التقرير في المدونة, الأسواق الأوروبية هبطت بشكل كبير. ومعا هذا الذوبان الحاصل في الأسواق العالمية, ورصيد اربعة ايام من التصريف فالسوق السعودي يوحي ان على كل مستثمر ان يكون على استعداد من ضغط زر الخروج في حالة دخول موجة الصعود تحت ضغط البيع او الى تصحيح. ليس المقصود التهويل او الترويع ولكن الحيطة واجبة, وافضل طريقة للحكم هي محفظتك الخاصة والحفاظ على القوانين الأساسية, والأهم فيها هو عدم ترك اي سهم يخسرك بأكثر من 8%.




Read more

 
Design by ThemeShift | Bloggerized by Lasantha - Free Blogger Templates | Best Web Hosting