2012/03/06

تقرير يوم الثلاثاء

0


مؤشر السوق
7,400 46.08+ %.63+



حجم التداول
%5-



وضع السوق
موجة صعود







احداث اليوم
السوق يكسب جولة اخرى مع تراجع عدد الأسهم المرتفعة



ايام التصريف
2






واصل المؤشر تقدمة نحو الأمام لجولة اخرى, هذه المرة تراجع حجم التداول وتراجع عدد الأسهم المرتفعة. شهد 64 سهم الصعود في مقابل انتكاسة 77 سهم.

الأسواق العالمية اخذت في التراجع فيما غرد المؤشر السعودي خارج السرب, السوق الأمريكي يخسر 169 نقطة في مؤشر الداو اثناء كتابة تقرير اليوم. الأسواق العالمية عادت من جديد تعزف مقطوعة اوروباء وازمة اليونان. قد يكون الوقت الأن مناسب ان يلفظ السوق انفاسة واخذ قسط من الراحة بالخصوص بعد الصعود للثمانية اشهر الماضية. لكن هذا مجرد رأي والأمر يرجع للمؤشر ان اراد ان يختبر صبر المستثمر.

المسؤل عن تقدم المؤشر في جلسة اليوم كان في قطاع الأسهم المؤثرة, غياب شبة تام في قائمة القياديات في ماعدا سهم التعاونية ونادك. الصعود جاء من قبل ينساب وكيان, كلا السهمين صعد بنسبة 5%, يليهم نسبة 2% تقريبا لكل من اسمنت السعودية, جرير والبنك الفرنسي.




Read more

تقرير يوم الأثنين

0


مؤشر السوق
7,354 2.51+ %.03+



حجم التداول
%29+



وضع السوق
موجة صعود







احداث اليوم
ارتفاع حجم التداول ويوم يشبة يوم مماطلة



ايام التصريف
2






هل وصل المؤشر الى القمة بعد ان قضى 6 اشهر في دورة صعود؟ هل الصعود المؤخر مبرر ومنطقي اذا اخذنا الأعتبار اوضاع التطورات في منطقة الخليج والتهديدات بقرع طبول حرب ما؟

هذة اسئلة يتداولها الجمهور في هذه الأيام, الأكيد ان الأغلبية لن تجد اجوبة كافية ووافية , السؤال الأهم في الموضوع هو عندما يكون المؤشر في موجة صعود, هل رأس المال والمحفظة في السوق اما لا؟ هل تحتوي المحفظة على اسهم قيادية متجاوبة مع الصعود؟ في اعتقادنا هذة الأسئلة التي يجب ان تطرح من قبل اي مستثمر وليس البحث عن اجابات لا تغني وتسمن من جوع. السؤال يجب ان يطرح كذلك في وقت التصحيح, عندما يغير السوق اتجاهة, هل رأس المال خارج السوق ام لا؟

عندما نبحث ونحاول قراءة ما يحاول ان يخبرنا به المؤشر في اخر جلسة, نرى ارتفاع في حجم التداول وعدم وجود مكاسب تنساب حجم التداول, وهو ما يشبة بحد كبير يوم المماطلة, التعريف ليوم المماطلة هو صعود حجم التداول دون احراز اي مكاسب او اغلاق المؤشر بتراجع طفيف عن اليوم السابق وهو يوم تصريف يسجل ويحسب في المدونة. تصرف جلسة اليوم قد تفسر على ان المؤشر قد استنفذ البنزين لمواصلة الرحلة.

من الناحية التقنية, هناك شروط لكي يحسب يوم المماطلة كيوم تصريف, وهي تراجع المؤشر بنسبة .2% كحد ادنى لأحتسابه يوم تصريف. اذا جلسة اليوم لا تنطبق عليها المواصفات, واكتساب نقطتين كان كافي لترجيح كفة المستثمر المتفائل ضد نقضية الأخر.

نلجئ كالعادة لأخذ رأي القياديات كمؤشر اخر ودليل على صحة المؤشر وهل هو يعاني من ارتفاع في الحرارة ام لا يزال صحي؟

مؤشر القياديات استطاع ان يجني .34%, اي افضل اداء من المؤشر نفسة, هناك اسهم قيادية اضافت نسب قصوى مثل اعمار مع ارتفاع في حجم التداول قارب 3 اضعاف المعدل, نادك ارتد عن متوسط ال50 يوم, معادن وأسمنت العربية اضافا نسب وصلت 1.5% مع صعود حجم التداول على الأولى وتأخرة عن الثانية. بقية الأسهم على تراجع طفيف, اذا اداء متفاوت ولكن غير سلبي.

مع وجود يومين فقط من التصريف والوضع الحالي لأخر جلسة, موجة الصعود لاتزال هي اقرب وصف للمؤشر من اي وضعا اخر.


Read more

 
Design by ThemeShift | Bloggerized by Lasantha - Free Blogger Templates | Best Web Hosting