2014/06/30

تقرير يوم الأحد

0


مؤشر السوق
9,513.71 55.78- %.58-



حجم التداول
%.42-



وضع السوق
  تصحيح



ايام التصريف
0





احداث اليوم
تراجع حاد في حجم التداول وخسارة متوسطة في المؤشر





تقلص حجم التداول الى متسىوىى غير مسبوق مع دخول شهر رمضان الكريم, سجل المؤشر خسارة بنسبة .58% او 55 نقطة.

تراجع السيولة ايجابي للأرتداد الأخير, البعد الأخر هو ان المؤشر انهى الجلسة في الحد الأدنى من التداول. التقلص في السيولة يجعل المؤشر امام مهمة سهلة في حالة ان قرر ان يعطي يوم متابعة, سيكون من السهل ان يتجاوز حجم التداول في الجلسات القادمة.

النظر الى القياديات يعطي تلميحات ان التصحيح لازال هو الطابع الأشمل, خمسة اسهم فقط اللي استطاعت ان تنهي الجلسة بشكل ايجابي.

المتطورة, عسير, معدنية, صدق والبابطين, النظر من قرب وتحليل الأسهم يشير ان جميع الأسهم المذكورة لا تزال تحت متوسط ال50, البابطين هو السهم الوحيد الذي يتراجع الى متوسط ال200 يوم.

من بين القياديات سهم الحكير الذي يحاول التمسك بالمتوسط, الأسهم التي تبدي مقاومة للهبوط من القياديات بالعادة تكون من بين الأفضل في الأداء في حالة تأكيد موجة صعود.

البحث عن اسهم مقاومة ولها مركز مالي جيد وتكوين قائمة للأستعداد للدخول في المراحل القادمة هو ما يجب فعلة حاليا. احد هذه الأسهم التي ينطبق عليها المواصفات, سهم الدريس, السهم يشهد صعود ومخالفة للمؤشر, لديه 11 و 29 % نسبة نمو في اخر فصلين. التصنيف والنمو جيد نسبيا, 11% اقل من النسبة المشروطة (25%) ولكن الكمال غير متواجد معظم الأوقات. السهم جدير بالمتابعة في الفترة القادمة.

مع وضع السوق في تصحيح يفضل البقاء في الخارج, لا احد يعلم ان كان التصحيح خفيف الظل ام سيبقى الى فترة طويلة. الأفضل هو الأنتظار حتى الحصول علامات تغير من الوضع الحالي.

  

Read more

2014/06/27

تقرير يوم الخميس

0


مؤشر السوق
9,569.49 11.54- %.12-



حجم التداول
%.7+



وضع السوق
  تصحيح



ايام التصريف
0





احداث اليوم
تراجع طفيف في اخر جلسة من ايام الأسبوع





حركة في نطاق ضيق للمؤشر مع خسارة طفيفة مقدارها 11 نقطة في اخر جلسة لنهاية الأسبوع. التفاعل السعري لجلسة اليوم مع تذبذب ضيق يحمل اشارة لا بأس بها للمستثمر المتفائل. الأرتداد وعدم الأنهيار قد يعني ان هناك امل على قرب الحصول على يوم متابعة للمستثمر المتفائل.

الألتزام على حركة المؤشر ومراقبة نبرة السوق مهمة للمستثمر, لا الأفراط في التفائل او التشاؤم, التصحيح قد يكون خفيف او من العيار الثقيل يدخل من ضمن علم الغيب, فقط حجم التداول والتفاعل السعري يعطي الدليل الى اتجاه السوق.

اداء القياديات هذا الأسبوع تعطي صورة عكسية, للمؤشر, تفاعل القياديات ثاني عامل بعد اهمية حركة السوق, مؤشر القياديات تراجع بنسبة 2.4% لهذا الأسبوع.

اربعة اسهم ادت الى هذا الأداء, سهم الطيار, البابطين, كيان وجرير بنسب 8, 4.6, 4 و 3 %, جميع هذه الأسهم تأثرت بالتصحيح واخذت في الهبوط. في الجانب الأخر. المجموعة السعودية وبتروكيم بنسب 2.5 و 1% لهذا الأسبوع, محافظة كل من السهمين على البقاء فوق المتوسط يحمل ايجابية على ادائهم.

سهم المجموعة لازال في حالة تكوين قاعدة ويبدو في حالة استعداد للأنطلاق لمركز 37.60. اما سهم بتروكيم فلا يزال يتداول في القمة.


  

Read more

2014/06/26

تقرير يوم الأربعاء

0


مؤشر السوق
9,581.03 58.93+ %.62+



حجم التداول
%7-



وضع السوق
  تصحيح



ايام التصريف
0





احداث اليوم
صعود المؤشر مع تلاشي حجم التداول





ارتفع المؤشر بنسبة .6% او 58 نقطة على استحياء في حجم التداولات, الدعم يأتي من الأسهم المؤثرة في السوق, بنك الأنماء بنسبة 2% وينساب, سابك والراجحي بنسبة بين 1 و 1.7%. يواصل السق رسم نمط مشكوك فيه حتى نهاية جلسة اليوم.

وصل تاسي القمة في يوم 10 من حزيران, السوق صحح بنسبة 5%, 4 ايام من 11 كانت مع نزول ومنسوب لحجم تداول عالى, يوم واحد فقط لصالح الصعود مع ارتفاع حجم التداول, علامة سلبية للمؤشر.

اسهم كثيرة تقبع بين مطرقة متوسط ال50 وسندان متوسط ال200, التصحيح فيه قابلية للمزيد بناء على المعطيات الحالية والوضع ليس في صالح المستثمر المتفائل.

سوق الأسهم على مقربه من الأعلانات الفصلية للربع الثاني من السنة, اسهم تحتفظ بمركزها القياديي او تسقط من القائمة.


  

Read more

2014/06/25

تقرير يوم الثيلاثاء

0


مؤشر السوق
9,522.10 31.46- %.33-



حجم التداول
%.5+



وضع السوق
  تصحيح



ايام التصريف
0





احداث اليوم
المؤشر يقلص الخسارة بعد هبوط حاد





حقق السوق قاع جديد بعد ان كسر القاع السابق عند 9430, القاع الجديد 9413, ارتد المؤشر عندها لينهي على خسارة 31 نقطة فقط. الخسارة بلغت 140 نقطة اثناء الجلسة من الأفتتاح, الأغلاق اتى في النصف الأعلى من التداول.

بهذا التفاعل وبعد قاع جديد يؤكد السوق فشل الأرتداد السابق وبدء ارتداد اخر, القياديات في جلسة اليوم استمرت في التصحيح, خسارة بنسبة .7% بالمقارنة مع المؤشر الذي انهى على ترجع بنسبة .3%.

اكبر الخاسرين في جلسة اليوم سهم الحكير الذي تراجع بنسبة 1.7% مع هدوء في حجم البيع, الطيار بنسبة 1.5% مصحوب بارتفاع في حجم التداول وخروج المتداولين من السهم بنسبة اكبر. بتروكيم خضع واكب الخسارة مع تراجع بنسبة 1.5 بتداولات اقل من يوم امس ولكن تظل فوق المعدل.

بغض النظر عن الأرتداد لا يجب المجازفة والدخول في الوقت الحالي لما يعود من مخاطر في ظل الوضع الحالي. الأنتظار والبقاء في وضع الكاش هو افضل تمركز حتى يتم تغير الوضع ويتم الحصول على يوم المتابعة.

في الوضع الحالي يجب انشاء قائمة متابعة حتى اذا تغير الوضع الى موجة صعود يكون المستثمر على اتم الأستعداد للدخول مرة اخرى.


  

Read more

2014/06/24

تقرير يوم الأثنين

0


مؤشر السوق
9,533.56 103.85- %1.08-



حجم التداول
%17+



وضع السوق
  تصحيح



ايام التصريف
0





احداث اليوم
صعود عمليات الخروج, استمرار التصحيح





كسب المستثمر المتشائم الجولة لصالحة, وزادت حدة التصحيح وعمليات البيع. حجم التداول وصل الى 17% بالمقارنة عن يوم امس, خسر 137 سهم مقابل 16.

ساهم كل من بنك الراجحي, الأنماء, ينساب وكيان في الهبوط, شحت الأخبار في ماعدا التشكيك في قدرة المملكة لسد الفجوة على طلبات النفط والقلق على تطور الأحداث في العراق.

مؤشر القياديات ركب موجة التصحيح مع خاسئر بعض الأسهم التي وصلت الى 3% في القائمة. بتروكيم واصلت الصعود واختراق النقطة الثالثة للسهم. لكن اي دخول في الوقت الحالي يحمل معه مخاطر اكبر. 4 من بين 5 اسهم تتبع حركة المؤشر. مخالفة السوق في معظم الأحيان لا تأتي في صالح المستثمر.

افضل موقع يكون فيه المستثمر في الوضع الحالي هو البقاء خارج السوق والحفاظ على الكاش.

ايضا ارتد أسمنت حائل في محاول الى عدم خسران متوسط ال50 يوم بعد ان امضى 3 ايام تحت المتوسط.

الأنظار سوف تتجهه في الفترة المقبلة على تطور الأرباح والتفاصيل للقوائم المالية للربع الحالي, دورة التصحيح لا بد ان تنتهي وسوف يكون هناك دورة صعود اخرى وعندها يجب ان يكون المستثمر جاهز للدخول.



  

Read more

2014/06/23

تقرير يوم الأحد

0


مؤشر السوق
9,657.41 9.15+ %.09+



حجم التداول
%12+



وضع السوق
  تصحيح



ايام التصريف
0





احداث اليوم
المؤشر يعجز عن اختراق متوسط ال50





اقتتح المؤشر جلسة اليوم باللون الأخضر واخذ في الصعود محققا ما يقارب ال56 نقطة. تقلصت المكاسب وانهى الجلسة على مكاسب طفيفة  او ب 9 نقاط, صعد حجم التداول بنسبة 12%. اقترب السوق من ملامسة متوسط ال50 يوم ولكن لم يصمد فيها.

الأفتتاح على صعود ونهاية علم مكاسب طفيفة فيه تلميح على حالة الضعف وربما الوهن في ظل نبض السوق في تصحيح.

مؤشر القياديات تراجع بنسبة .5%, 3 اسهم من بين 12 سهم التي انهت جلسة اليوم على ارتفاع, البقية كانت على خلاف ذلك.

واصل سهم بتروكيم في اضافة 1.8% او 61 هللة, ارتفع معها حجم التداول في اشارة الى اقبال وحظور المستثمر المحترف او المؤسساستي. اصبح السهم على بعد 1.7% عن اختراق العروة. المجموعة السعودية تقدمت بنسبة 1.2% بتداولات ضعيفة. اما سهم جرير الذي بالكاد انهى باللون الأخضر على ارتفاع طفيف بنسبة .2%.

ساهم في جلسة اليوم الكثير من الأسهم المؤثرة في السوق, معظم الأسهم المؤثرة بعيدة عن تكوين نماذج.

هل الأتداد الحالي حقيقي ام استخدام لتصريف المزيد من الأسهم من قبل صناع السوق؟ السوق يبقى في وضع تصحيح حتى يثبت العكس. الأفضل الوقوف في دكة الأحتياط حتى تتضح المعالم من اخذ المزيد من المخاطرة في الوقت الحالي مع ابقاء جميع الأحتمالات مفتوحة.



  

Read more

2014/06/22

تقرير يوم الخميس

0


مؤشر السوق
9,648.26 9.21+ %.1+



حجم التداول
%14-



وضع السوق
  تصحيح



ايام التصريف
0





احداث اليوم
تراجع حجم التداول مع ارتفاع طفيف,القياديات في حالة سكون





التزمت القياديات الصمت في ما عدا سهم بتروكيم الذي يرسم العروة ويضيف نقطة دخول ثالثة للسهم. الحديث عن الدخول في الوقت الحالي يحمل مخاطر اكبر بما ان السوق لا يزال في حالة تصحيح بغض النظر عن الأرتداد الذي يواصل 3 ايام.

وضع السوق الحالي من الممكن ان يتغير في حالة الحصول على يوم المتابعة, يوم المتابعة باالعادة يحصل في اليوم الرابع الى 13 من الأرتداد. اي ان جلسة يوم الأحد تشكل بداية الفترة التي من الممكن الحصول على يوم متابعة.

اذا ما الممكن عمله الأن؟ وبالخصوص عند حصول تفاعل مع سهم قيادي مثل بتروكيم, ممكن اخذ موقع 50% لأختبار السهم ووضع السوق الحالي. هذا احد الحلول.

من ضمن الأسهم التي في حالة جيدة سهم مجموعة السعودية وجرير مع الأخذ في الأعتبار كون سهم جرير في المرحلة الثالثة وهذا يقلل من نسبة نجاح النموذج.

نهاية الأسبوع تعطي صورة عن قرب لنبض السوق الحالي, جميع الأسهم القيادية حققت خسائر, النصيب الأكبر كان لسهم عسير ومعدنية, الخسائر وصلت بنسب 7 و 5%. البابطين والطيار بنسب بين 3 و 5%.

جميع من في القائمة حقق خسائر على المدى الأسبوعي الا سهم بتروكيم الذي حقق مكاسب بنسبة 2.6% او ما 83 هللة.

المؤشر تراجع بنسبة 1.8% وخسر 178 نقطة لهذا الأسبوع, السوق امام مقاومة لل50 يوم, يوم المتابعة هو يوم يحصل المؤشر على مكاسب قوية بحظور حجم تداول قوي حتى يتم تغير الوضع الى موجة صعود. وهذا يعني السماح بالدخول في الأسهم القيادية التي قد تخرج من نماذج من امثال سهم بترويكم, او جرير, المجموعة السعودية او الحكير. هذه الأسهم اما في حالة شراء او تقترب من اختراق نقاط جديدة.



  

Read more

2014/06/19

تقرير يوم الأربعاء

0


مؤشر السوق
9,639.05 64.54+ %.67+



حجم التداول
%31-



وضع السوق
  تصحيح



ايام التصريف
0





احداث اليوم
السوق يواصل الصعود مع تواضع حجم السيولة





واصل السوق الصعود لليوم الثاني على التوالي, انهى الجلسة في القمة, ما قلل من الحماس هو تواضع حجم السيولة اللتي دخلت السوق.

لا نزال ننتظر يوم متابعة حتى نرى اذا كان الأرتداد حققي او لا, اخر تصحيح كان بتاريخ اغسطس 8, 2013, صحح المؤشر بنسبة 8% واعلن انتهائه بيوم متابعة بتاريخ سبتمبر 9, التصحيح الذي سبقه كان بتاريخ سبتمبر 18, 2012, عمق التصحيح بنسبة 10% وانتهى بيوم متابعة في اليوم الرابع بتاريخ ديسمبر 1, 2012.

يعني التصحيح ممكن ياخذ مدة قليلة او اطول مثل ما تم سرده, السوق يقرر كم عمق التصحيح والمدة, تصرف القياديات يتماشى مع حركة المؤش, المجموعة تحاول استرجاع المتوسط مع تراجع في حجم عمليات الشراء بالمقارنه مع الأنخفاض الذي تم في الأيام السابق حيث السيولة ارتفعت اثناء البيع.

أسمنت حائل تمكن من الحصول على متوسط ال50 يوم بحجم تداول فوق المعدل, حصل على نسبة 2% مكاسب ليكون بالمرتبة الثانية بعد المجموعة.

بتروكيم والطيار مكاسب بنسبة 1%, بتروكيم يختبر نقطة الشراء مرة ثانية, اما الطيار فتوجد صلابة في السهم ومحافظة على متوسط ال50.

9710 تمثل تحدي للمؤشر, متوسط ال50 بالعادة يكون دعم في حالة تراجع المؤشر له ويكون مقاومة في حالى اذا كان السوق يتداول تحته. .  

Read more

2014/06/18

تقرير يوم الثلاثاء

0


مؤشر السوق
9,574.51 51.33+ %.54+



حجم التداول
%6+



وضع السوق
  تصحيح



ايام التصريف
0





احداث اليوم
ارتداد في المؤشر بعد انخفاض ب 70 نقطة





افتتح المؤشر على انخفاض وخسر بما يقارب ال70 نقطة, اللون الأحمر غطى معظم الأسهم قبل ان يرتد ويكسب 51 نقطة مع تصاعد في حجم التداول. هل وصل المؤشر الى القاع؟

الأجابة على السؤال هي من المبكر الحكم اذا كان الأرتداد صحيح ام وهمي, عندما يحقق السوق قاع يجب الأنتظار الى ان يعطي السوق يوم المتابعة, يوم المتابعة يحصل بالعادة في اليوم 4 الى 13 من بعد الأرتداد, وهو صعود المؤشر بشكل قوي مع ارتفاع في حجم التداول. عندها تكون اشارة رجوع صناع السوق وبدء موجة صعود مع عدم ضمان نجاح موجة الصعود حيث العلم فقط بيد العزيز القدير. ولكن عندما يحدث هذا التصرف تكون نسبة المخاطرة اقل مع الأخذ بعين الأعتبار اداء الأسهم واختراق نماذج جديدة.

بعض الأسهم حظت ببعض الدعم من امثال اسواق المزرعة مع قربها الى متوسط ال50, سهم الحكير الذي لامس المتوسط ثم ارتد مع ارتفاع حجم التداول في اشارة دخول, لكن مع وضع السوق في حالة تصحيح يزيد من نسبة مخاطرة الدخول في الوقت الحالي.

الترقب واخذ الحذر سمة الوضع الحالي حتى تتضح الرؤية.  

Read more

2014/06/16

تقرير يوم الأثنين

0


مؤشر السوق
9,523.18 193.81- %1.99-



حجم التداول
%17+



وضع السوق
  تصحيح



ايام التصريف
0





احداث اليوم
السوق يسقط في شباك التصحيح بعد اربعة ايام تصريف





اصاب السوق يوم خامس من ايام التصريف ليضرب المؤشر ويضعة في حالة تصحيح بعدما اخذ صناع السوق والمستثمرين اخذو في تفريغ مخزون الأسهم لديها.

القياديات اخذت صفعة بعد زيادة حدة البيع, المؤشر تراجع بنسبة 1.9% وانهى المؤشر في ادنى حد للجلسة وخسر متوسط ال50 يوم. الأسهم الخاسرة غمرت الأسهم الصاعدة, خسر 147 في مقابل 8 اسهم التي صعدت.

بعد تغير وضع السوق الى تصحيح, يجب تفادي الأخطاء الشائعه مثل محاولة الشراء من القاع والدخول في الأسهم وهي في حالة سقوط وانخفاض. اذا اختار السوق مواصلة التصحيح فقد يجر معظم الأسهم معه.

الموسم الحالي هو لبناء قائمة بالأسهم التي تقاوم التصحيح او تكون في حال بناء قاعدة حتى يكون المستثمر جاهز للدخول في حالة اعطاء المؤشر نهاية التصحيح وبداء موجة صعود جديدة.

عندما يدخل المؤشر في حالة تصحيح لا احد يعلم مدى عمق التصحيح او مدته. ولكن في نهاية المطاف, ينتهي التصحيح ويعطي اشارات ببداء دورة وموجة صعود اخرى. 

Read more

2014/06/15

تقرير يوم الأحد

0


مؤشر السوق
9,716.99 109.68- %1.12-



حجم التداول
%28-



وضع السوق
  موجة صعود تحت ضغط البيع



ايام التصريف
4





احداث اليوم
السوق يواصل في الهبوط الى اليوم الثالث على التوالي





انزلق السوق بخسارة 109 نقطة في افتتاحية اول ايام الأسبوع واغلق عند 9716 بفارق 8 نقاط عن متوسط ال50 يوم. حجم التداول ترادجع بنسبة 28% عن اليوم السابق.

السوق يشير الى ضعف وقد تغير وضع السوق الى موجة صعود تحت ضغط البيع مره اخرى, تراجع حجم التداول والدعم عند المتوسط منع وضع السوق دخولة في تصحيح. يحبذ اخذ وضع الدفاع في هذه الأوقات بدل معاكسة التيار, وهذه افضل استراتيجيه لمستثمر النمو. تزايد ايام التصريف في الأؤنه الأخيرة تدل على الوصول الى القمة بغض النظر عن المقاومة التي كانت موجودة للهبوط.

اللون الأحمر اكتسح جميع من في قائمة القياديات او الأسهم المؤثرة في السوق في ماعدا سهم الحكير. سهم بتروكيم اختتم في الجزء الأعلى من التداول, سهم الطيار حظي بدعم عن المتوسط.

عسير اقتربت من المتوسط دون ان تلمس المتوسط, المتطورة خسرة ولكن بشكل بسيط مع ارتفاع حجم التداول.

السوق بحالة اقرب الى التصحيح من المحفاظة على موجة الصعود, المستثمر المتشائم يحاول بسط السيطرة على مجرى المؤشر. المستثمر المتفائل يلزم دكة الأحتياط ويراقب الأسهم التي قد تعطي اي اشارات دخول وبالخصوص الأرتدادت من متوسط ال50 والتي تكون مصحوبة بحجم تداول كبير, والأهم هو اتجاه السوق. 

Read more

تقرير يوم الخميس

0


مؤشر السوق
9,826.67 45.01- %.46-



حجم التداول
%52+



وضع السوق
  موجة صعود



ايام التصريف
4





احداث اليوم
تزايد حدة البيع في اخر ايام الأسبوع, اضافة يوم تصريف





ارتفعت نبرة البيع في اخر ايام تداول للأسبوع, حجم التداول وصل الى 52% مع خسارة المؤشر الى 45 نقطة في اشارة الى تصفية من بعض صناع السوق للأسهم.

انعكاس البيع كان محدود بعض الشئ في قائمة القياديات يقلل من حدة التراجع, جميع الأسهم في القائمة خسرت بنسب اقل من 1% في ما عدا سهم معدنية الذي خسر الدعم عند متوسط ال50 يوم وتراجع بنسبة 2.4%.

عاكس كل من المتطورة الذي استرجع متوسط ال50 يوم ويبدو في حالة بناء قاعدة, السهم اضاف 4% مكاسب, الحكير وجرير واصلا الأرتفاع ومكاسب تقدر ب 1%. أسمنت حائل اضاف هللتين في تفاعل كان سلبي بالمجمل.

على مستوى الأسبوع يسجل تراجع للمؤشر بنسبة .34% بينما مؤشر القياديات يسجل ارتفاع بنسبة .38%, والفضل يعود الى الحكير, جرير والمتطورة.

لم يصل الوضع الى حالة الأنهيار, قد تعود اسباب الهبوط الى التصحيح النسبي الحاصل في الأسواق المالية العالمية لما تشهده من احداث على المستوى الأقليمي او العالمي. وقد لا يكون هذا السبب, ليس مهم البحث عن الأسباب لما حصل الهبوط, المهم هو المضي بالتداول بنظام منضبط.

الوضع لا يزال موجة صعود, الأنهيار لم يحصل بعد, يجب مراعاة المحفظ ومراقبة الأسهم والتخلص من اي سهم يسجل خسارة بنسبة 5 او 7%. الهدف الرئيسي المحافظة على رأس المال والمكاسب المحققة في الفترة السابقة.

التصحيح اذا حصل هو صحي ومتوقع بعد هذا الأرتفاع, ايضا يخلق فرص جديدة, السوق لا ينطبق علية المثل القائل ان الفرص تمر مر السحاب, بل على العكس, ينطبق علية ان التاريخ يعيد نفسة سواء اذا كان الحديث عن تصحيح او موجة صعود.

Read more

2014/06/11

تقرير يوم الأربعاء

0


مؤشر السوق
9,871.68 34- %.34-



حجم التداول
%29-



وضع السوق
  موجة صعود



ايام التصريف
3





احداث اليوم
السوق في القاع لجلسة اليوم وانخفاض في حجم التداول





اخذ السوق اول ضربة بعد تعديل وضع السوق الى موجة صعود, أقفل المؤشر في الجزء السفلي من جلسة اليوم, حجم التداول كان خجول بالنسبة لجلسة يوم امس مما يقلل من الهبوط.

اداء القياديات كان متفاوت, اسواء سهم كان سهم الطيار وبتروكيم الذي يتراجع للجلسة الثانية على التوالي ويقترب من محو المكاسب المحققة خلال الأيام السابقة ومن نقطة الكسر الثانية.

حاول كل من معدنية, متطورة وصدق استعادة متوسط ال50 يوم. ارتفع كل منهما بنسب بين 2-3%. الأسهم التي اخترقت مؤخرا مثل بوان والحكير عاودت الهبوط والأقفال تحت نقطة الشراء وفي الحد الأدنى من الجلسة. الحكير اخترق نقطة الكسر وعاود الهبوط في اقفال ضعيف متجاوب مع حركة المؤشر. التصرف ليس بالمثالي بالنسبة لختراق نقطة الكسر ولكن ليس بمثابة اشارة بيع للسهم.

الأسواق الأوربية عانت من ضغط البيع بعد الصعود القياسي لها في الفترة السابقة, مما قد يضفي بعد الضغط على الأسواق الأخرى.

الأشارة الخضرا تشير الى قلة الخطورة للدخول في الوقت الحالي الا ان جني ارباح بعد هذا الصعود القوي للسوق هو احتمال لا يجب صرف النظر عنه. 

Read more

تقرير يوم الثلاثاء

0


مؤشر السوق
9,905.68 13.56+ %.14+



حجم التداول
%30+



وضع السوق
  موجة صعود



ايام التصريف
3





احداث اليوم
استمرار المؤشر في الصعود مع ارتفاع 60 سهم





حظر حجم التداول في جلسة اليوم بعد صراع بين القوى وتجاذب كان اثرة منذ الأفتتاح حتى الأغلاق. اضاف السوق فيها 42 نقطة قبل ان ينهي الجلسة بمكاسب 13 نقطة. النهاية كانت في الجزء من التداول مع صعود 60 شركة في مقابل 85. في المقابل ارتفع حجم التداول  بنسبة 30% عن اليوم السابق وهذه علامة مشجعة لبقاء موجة الصعود في حال صحية جيدة.

اكتسح اللون الأحمر معظم القياديات في ماعدا اربعة اسهم, الطيار الذي صعد بنسبة 5% ليعود فوق نقطة الشراء مرة اخرى بعد اخبار على سريان العقد بين الشركة ووزارة التعليم العالي, حجم التداول صعد بضعفي معدل التداول.

سهم الحكير صعد فوق نقطة الشراء 197.25 بعد عدة محاولات, السهم حقق اغلاق منذ ادراج السهم. جرير والمجموعة السعودية تستمران في البناء والعمل على نماذجهم.

الجانب الأخر تضمن كل من عسير الذي يتراجع بنسبة 1.9%, معدنية خسر متوسط ال50 يوم مع تراجع في حجم التداول ويشترك معه سهم المتطورة.

بوان اخترق نقطة الشراء واستقر عند 79.75 بحجم تداول وصل 119% عن معدل ال50, تواصل الأخترقات ونجاحها يدعم موجة الصعود. بتروكيم تراجع بنسبة .8% ولكن ارتفع حجم التداول فوق المعدل.

تم اسقاط يوم تصريف من العداد ليصبح مجموع عدد ايام التصريف 3 ايام, كون هذا اليوم اصبح قديم وليس له اثر.

نبض السوق الحالي موجة صعود بعد ان كانت تحت ضغط البيع, ينبقي متابعة المحفظة بشكل مستمر في حالة لو اراد السوق تغير هذه النبرة وبالخصوص للأسهم التي كسرت مؤخرا ولا تحوي على مكاسب كبيرة. 

Read more

2014/06/10

تقرير يوم الأثنين

0


مؤشر السوق
9,892.12 38.61+ %.39+



حجم التداول
%31-



وضع السوق
  موجة صعود تحت ضغط البيع



ايام التصريف
4





احداث اليوم
السوق يزحف للأمام, حجم التداول يزحف للخلف





تمكن السوق من تسجيل مكاسب واضافة 38 نقط, اقفال في القمة وضرب رقم قياسي مع تراجع في حجم التداول,

مؤشر القياديات تخلف عن المؤشر بنسبة .2%, أسمنت حائل ساهم في تقليل النسبة بعد تراجع السهم بنسبة 2%. الطيار ايضا تراجع بنسبة طفيفة, اما بقية الأسهم فاخذت في الصعود.

بتروكيم انطلقت في الصعود مجددا بعد اخذ قسط من الراحة في جلسة يوم الأحد, 11% المسافة بين نقطة الشراء الأولى 29.60 و 6% المسافة بين نقطة الشراء الثانية 31 المذكورة سابقا في المدونة. السهم اصبح خارج مدى الشراء ولا ينصح اللحاق بالسهم حين يبتعد بنسبة 5% عن نقطة الشراء, لأن اي تصحيح قد يجر المستثمر بتفعيل قانون البيع عند 7%.

نبدى التغطية على سهم جرير الذي يبدو في حالة تكوين قاعدة مسطحة ونقطة شراء عند 215.25 الا ان عمر القاعدة كبير ومتأخر, القاعدة تتكون في المرحلة الرابعة, القواعد اللي تصير في مرحلة متأخرة تكون اقل نجاحأ من القواعد اللي تتكون في مراحل مبكرة.

الأرتفاع مؤخرا ايضا اتجه الى الأسهم المؤثرة في السوق, أسمنت اليمامة يواصل الأرتفاع, ينساب, المراعي والبنك العربي.

اسواق العثيم والمزرعة اللي تم تغطيتهم سابقة واصلا الأرتفاع بنسب 7-8%, بوان اقتربت من نقطة الأختراق وتراجع بعض الشئ, 79.25 نقطة الدخول في حالة اذا تم الأختراق. 

Read more

2014/06/09

تقرير يوم الأحد

0


مؤشر السوق
9,853.51 6.90- %.07-



حجم التداول
%28+



وضع السوق
  موجة صعود تحت ضغط البيع



ايام التصريف
4





احداث اليوم
تذبذب حاد, المؤشر يحظى بالدعم عند متوسط ال10 اسابيع





استطاع المؤشر ان يتعافى من خسائر اليوم لينهي افتتاحية السوق بخسارة 6.9 نقطة. السوق حظى بالدعم عند متوسط ال10 اسابيع في اشارة ان المتسثمر المتفائل ليس بصدد ترك السوق في متانول المنافس الأخر الذي يحاول سحب المؤشر في الجنوب.

مؤشر الأسهم المؤثرة في السوق ارتفع بنسبة .25%, اسمنت اليمامة كسب بنسبة 1.8%, واثر كل من البنك الفرنسي, ساب, سابك, المراعي والمجموعة السعودية بنسب كانت اقل من 1%.

المجموعة السعودية لها مكان في قائمة القياديات وتستمر في اكمال الرسم البياني للكوب والعروة, 37.40 نقطة الكسر ويوجود وضوح في نسبة الشراء مؤخرا على السهم.

بوان من بين الأسهم الشابة وذات العمر القصير في السوق يحاول ايضا الخروج من اول قاعدة له. من يدقق في الرسم البياني يستطيع ان يرى حجم الشراء 799 و 372% عن معدل ال50 يوم. يبقى السؤال الوحيد, الى متى يستطيع المستثمر المتفائل ان يحافظ على موجة الصعود؟

لم يستطع الجانب الأخر من اضافة يوم تصريف, الرصيد هو 4 ايام يسقط منها يوم بعد جلسة اخرى خلال هذا ألأسبوع. من يتفوق على من؟ الأجابة تكمن في التركز على اداء وتفاعل حجم التداول مع قيمة المؤشر.

Read more

2014/06/06

تقرير يوم الخميس

0


مؤشر السوق
9,860.41 3.89+ %.04+



حجم التداول
%16+



وضع السوق
  موجة صعود تحت ضغط البيع



ايام التصريف
4





احداث اليوم
تغير طفيف في المؤشر, بتروكيم تواصل الصعود للجلسة الثالثة





جلسة اليوم اتسمت بالهدوء, كسب السوق فيه ما يقارب 4 نقاط, حجم التداول ارتفاع بنسبة 16%, ارتفع فيها 43 سهم في مقابل انخفاض 92.

مؤشر القياديات تقدم على مؤشر السوق, اداء سهم بتروكيم الذي خرج مؤخرا من قاعدة مسطحة مصحوب بتداول وصل الى 600% من معدل ال50 يوم, هذا يدعم صحة الأختراق ويشير الى حضور الأستثمار المؤثر في السهم.

سهم اسواق المزرعة والعثيم التي جرت الأشارة لهم في تدوينة سابقة ايضا اخذو في الصعود, المزرعة اخذ نسبة صعود والعثيم بنسبة 5.8%.

الفترة السابقة لم تكن سهلة للمستثمر العام او الصغير, وجود اربعة ايام من التصريف يعطي الأشارة بالحذر. او عدم الدخول بقوة والأنجراف كحد ادنى للتعامل مع الوضع الحالي. اداء الأسهم القيادية تراوح بين نجاح البعض وفشل البعض الأخر.

سهم الطيار اخترق نموذج الا انه عاود التراجع وانخفض بنسبة 7%, سهم البابطين اخترق نقطة الشراء ثم ارتد سلبا بما يقارب 5%. سهم كيان حاول البقاء لثلاث مرات فوق سعر الكسر الا ان السهم لم يستطع التقدم.

في المقابل, بتروكيم, اسمنت حائل تواصل التقدم وتحرز مكاسب. بتروكيم اعطت فرصتين للدخول, الأولى عند 29.60 والأخرى عند 31, مدى الشراء للسهم حتى 32.5 ولا ينصح ملاحقة السهم باكثر من نسبة 5% من نقطة الأختراق. البعض الأخر الذي خرج من نماذج او لم يعطي المستثمر اي فرصة للدخول مثل سهم عسير, المتطورة. عسير لا تزال بعيدة المدى عن اي نموذج. المتطورة تتراجع الى متوسط ال50 واختفاء حجم التداول, في حالة الأرتداد من المتوسط بحجم تداول كبير, السهم يعطدي اشارة دخول.

اسبوع كان صعب على البعض, اسواق المزرعة لم يكن مريحا من ناحية ان الكسر, تم الأختراق للنقطة الكسر 99.75 بتاريخ 22 مايو, الا ان السهم انهى الجلسة عند 97. ليس مثالي من ناحية الأداء الا انه لم يفعل قانون البيع عند تراجع السهم بنسبة 7%.

نهاية الأسبوع تشير الى اداء افقي للسوق, الأسهم القيادية في اداء متفاوت, مجموعة السعودية ينضم الى قائمة الأسهم التي تقترب من اختراق نموذج الكوب والعروة مع نقطة شراء عند 37.40. العروة تكتمل في الجزء السفلي للكوب وهذا ليس بمثالي لهذا النموذج وبالعادة يكون اقل حظا للنجاح وهذا لا يعني الفشل المحقق. 

Read more

2014/06/04

تقرير يوم الأربعاء

0


مؤشر السوق
9,856.52 17.66+ %.18+



حجم التداول
%4.8-



وضع السوق
  موجة صعود تحت ضغط البيع



ايام التصريف
4





احداث اليوم
تراجع في حجم التداول لليوم الثاني مع صعود بسيط





معدنية, عسيروبتروكيم, اسماء في قائمة القياديات تواصل المزيد من المكاسب. سهم بتروكيم الذي اخترق نقطة الشراء يضيف 3% بعد ان كان يراوح عند نقطة الشراء.

اداء السوق لم يكن محفزا, واصل تراجع حجم التداول لليوم الثاني فيما يبدو انه اخذ في عمل نمط, تراجع في حجم التداول وصعود في قيمة المؤشر. يجب ملاحظة اداء المحفظة ومراجعة اي سهم تبدو عليه حالة التعب. بالعادة عندما يحدث هذا النمط من التفاعل يكون بمثابة انذار.

هذا لا يعني دخول المؤشر في التصحيح, لا, بلا يعني ان المستثمر يجب ان يكون في حالة تأهب في حالة لو غير السوق من حالة وضعه. تمكن السوق من انهاء الخسائر واضافة بعض النقاط في جلسة اليوم بعطي انه هناك جانب ايجابي.

البعض يتسأل ايش الوضع يعني حدد الموفق ابيض او اسود؟ الأجابة تكمن في ان المحاولة في المدونه الى فهم ما فعلة المؤشر بعبد نهاية الجلسة ومحاولة التشخيص للحالة, وليس محاولة ما سيقوم به في اليوم التالي او الفترة القادمة كون هذا يدخل في علم الغيب مهما كثرت محاولات المحللين لفعل ذلك.

في جلسة اليوم اخترق بنك البلاد الى نقطة الشراء ولكن انهى الجلسة دونها. بنك الجزيرة ايضا يشكل نموذج ويبدو انه في حالة تأهب.

تذكر عندم ترك اي خسارة ان تتجاوز 5-7%


Read more

2014/06/03

تقرير يوم الأثنين والثلاثاء

0


مؤشر السوق
9,839.86 25.75- %.26-



حجم التداول
%4-



وضع السوق
  موجة صعود تحت ضغط البيع



ايام التصريف
4





احداث اليوم
تراجع في حجم التداول مع خسارة المؤشر





السوق يتداول بشكل افقي مع تراجع السيولة, هذه المرة مع خسارة المؤشر 25 نقطة. بينما اليوم السابق شهد ارتفاع في السيولة دون اي تغير يذكر في قيمة تاسي.

احداث اليوم شهدت تراجع معظم الأسهم المؤثرة في السوق مع تباين في اداء القياديات الذي ارتفع بشكل طفيف بنسبة .18%.

اسمنت حائل استمر في الأرتفاع لليوم الثالث على التوالي, الا ان السهم يرتفع مع تراجع في حجم التداول, هذا السلوك غيرمرغوب فيه وبالعادة يكون بمثابة انذار, يجب الحذر ومراقبة اداء السهم.

سهم كيان فشل في المحافظة على البقاء فوق سعر الشراء للمرة الثالثة, كل محاولة للأختراق قوبلت بالمزيد من البيع. السهم تخلف بنسبة 1%. الحكير يستمر في بناء قاعدة مسطحة ويتداول بشكل صحي. الأختراق الأول عند 197.25 والذي تم ملامسته في جلسة يوم الأحد. التراجع يبدو على المدى القصير وغير مثير للقلق. نقطة الشراء الثانية عند 201.75.

من ضمن الأسهم التي في حالة بناء قاعدة, بنك البلاد الذي يرسم العروة, نقطة الشراء 48.40. السهم يملك اداء مالي ونمو بنسبة 36 و 22% بالمقارنة مع نفس الربع من العام الماضي.


Read more

 
Design by ThemeShift | Bloggerized by Lasantha - Free Blogger Templates | Best Web Hosting