2014/06/01

عملية ال 100,000 ريال من شركة واحدة ة فقط

0











ذكر الله العزيز القدير في القران الكريم : المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير أملا. 

الأنسان يشعر با الفخر والأعتزاز اذا حصل على منصب او تكريم معين من قبل جهة العمل, الوزارة او الدولة, فما بالك اذا حصل التكريم من اقرب الناس اليك وهو مذكور في الأية الكريمة. هذي الويكاند كرمتني بنتي ام الست (6) سنوات وقلدتني منصب افضل اب في العالم بعد قضاء يوم ممتع في المسبح او بركة السباحة. ما في شك ان العيال هم فعلا زينة الحياة الدنيا وان الشعور لا يوصف لما بنتك او ولدك يكرمك بكلام يدخل الفرحة الى القلوب وسط مشاغل الدنيا وهمومها. 

لكن الجزء الأهم واللي حبيت اشاركم فيه في تدوينة اليوم هو الجزء الثاني من زينة الحياة الدنيا الا وهو المال. من ضمن انجازات هذا الأسبوع هو تسجيل ربح وصل الى 100,000 ريال بحمد من الله تعالى. 

التدوينة نتاقش كيف ممكن ان اي مستثمر يحقق هدف مالي ب اتباع نظام استمثاري على قولتهم ما يخرة الماي. وأن مقولة طاش ما طاش لما قال شر من تحت وبع من فوق غير مجدية واستبدال استراتيجة طاش ما طاش با ستراتجية شر بالغالي وبع با الأغلا

محاولة المتداول الدخول في اي سهم وهو في القاع يشكل مخاطرة كبيرة, الأسهم تحتاج الى بعض الدراسة وليس الى الأراء او العوطف اللي تكون في اغلب الأحيان غير صحيحة. ما راح اخوض الجدل واثبات ان الشراء من القاع غير مجدي, يمكن يكون محل تدوينة او دراسة اخرى لي. 

راح اركز على نجاح العمليات المالية اللي ادت الى ربح ال100,000 ريال, تمت العمليات في سهم جبل عمر. لماذا اختيار جبل عمر؟ الشركة عمرها صغير, المشروع ربما يقترب من التشغيل, ليس هذا المهم, الأداء والتفاعل السعري من الرسم البياني يبين السهم اخذ في الصعود لفترة من الزمن وبعدها اخذ يتراجع, هذي فترة "جولاي 2013" وهنا دخل السهم لى قائمة الأسهم اللي اتابعها وصار تحت المجهر ووقتها حقق السهم اعلى سعر عند 35.50. 

الموضوع يطلب صبر وهذا احد اهم الصفات اللي اي مستثمر او ادمي في الدنيا يحتاجها حتى يكتب له النجاح, في يوم فبراير 2 من 2014, تم رصد اول عملية شراء بحجم كبير من قبل المستثمر المحترف او المؤسساستي, المستثمر الصغير لازم تكون عنده المهارة ان يرصد التحركات, انت تبي تشتري لما المستثمر المحترف او الهوامير مثل ما يحب يسموها عامية الناس يبدا في الدخول وليس العكس. 

لازال الصبر مطلوب, كان ممكن الدخول في اول عملية رصد ولكن اخترت الصبر لرصد علامات اكثر وضوح وتشير الى تجمع واقبال اكبر من قبل هذي الشريحة. تم رصد علميات الشراء للمرة الثانية مع تحقيق اعلى قمة سابقة, عند 33.6 وحجم التداول هم ارتفع بشكل كبير. برضو عطيت هذي الفرص اللي كان فيني ادخل عندها حتى اطمئن اكثر برصد علامات اكثر وضوح, واللي كنت انتظرة هو اختراق السهم لنقطة الشراء الى اعلى قمة حققها في جولاي 2013 واللي كانت 35.50 واضيف عليها 10 هلالات عشان اتكان من اخترقها وزيادة وليس مجرد لمس النقطة. 

جبل عمر اخترق نقطة الشراء 35.60 واتخذت اول موقع لي واللي بالعادة احط فيه 50% من راس مالي المحدد للعملية, بعد ما السهم ياخذ في الصعود بنسبة 2.5% اضيف العملية الثانية واللي تحققت في نفس اليوم وبعد اقم من ساعة, وصل سعر السهم 36.5 واخذت موقعي الثاني بنسبة 25%, انتهى التداول على سعر 37. 

في اليوم التالي جبل عمر تراجع الى 36.10 ولكن بحجم تداول اقل من اليوم اللي قبلها وهذا خلاني مرتاح. ممكن الأطلاع على خطة تنفيذ العمليات في الجدول الجاي


كان من المفترض ان احقق 15% من سعر الشراء ولكن هناك استثناء لهذا القانون, الأستثناء يكون لما السهم يحقق مكاسب عالي تصل الى 25% وفي فترة 3 الى 4 اسابيع. السهم حقق اكثر من 30% وهذا فعل قانون الأستثناء, قانون الأستثناء ينص على الأحتفاظ بالسهم مدة 8 - 12 اسبوع. 

جبل عمر كون نموذج ثاني بعد هذا الأرتفاع, دام عمر القاعدة الى مدة 8 اسابيع, تم كسر هذا النموذج في الشهر الماضي, يمكن ملاحظة عدم تسجيل اي خروج من المؤسساسات المالية, اتخذت القرار لزيادة موقعي في السهم مع كسر نقطة القمة السابقة  وسجلت مكاسب عند 52 ريال. 

السبب لخروجي هو ارتفاع ايام التصريف في السوق والأكتفاء بالمكاسب الحالية. بالأضافة الى كون السهم دخل المرحلة الثالثة من الصعود واللي في الغالب تكون اقل نجاحا في الصعود وليس الجزم بذلك اكيد.  

صورة المكاسب اللي صورتها من جوالي وارسلتها الى شريكة حياتي للذكرى :-)

الأجمل في الموضوع هو قدر الأجتهاد وقطف ثماره واثبات ان الأسواق المالية ليست مجرد لعب اغمار, الا عكس هذا الكلام كله ولكل مجتهد نصيب.

0 ردود:

إرسال تعليق

 
Design by ThemeShift | Bloggerized by Lasantha - Free Blogger Templates | Best Web Hosting