2011/09/15

استخدام الرسم البياني للبيع والشراء

0


الرسم البياني هو بمثابة خارطة الطريق لكل مستثمر, فهل من الممكن السفر بدون خارطة او ما يعرف في هذة الأيام بنظام الملاحة. قد يكون من الممكن ولاكن بلا شك سوف تكون رحلة مليئة بالتعب.

الرسم البياني اذا استخدم بشكل صحيح يكون من افضل الوسائل للمستثمر اذ لم يكون الوسيلة الوحيدة لتحديد الشراء والبيع, الأمر يتطلب خبرة وهذا موضوعي في هذا المقال.

تحديد الكوب والعروة وهو اشهر نموذج متكرر في الأسواق المالية فاذا كان هناك تطبيق لمقولة التاريخ يعيد نفسة, فأن الأسواق المالية هي اكثر من يعيد التاريخ.

الشراء بالغالي والبيع بالأغلى هي جملة قد يكون من السهل ان تقال ولكن بالنسبة للمستثمرين الذين اعتادو الشراء من تحت والبيع من فوق والتي في نظري لم ولن تنجح . تكون هذة الجملة من غير اي معني.

من خلال تجربتي في السوق وبالخصوص في بداياتي التي حالفني الحظ فيها, كان تحديد النموذج ليس بالصعب, وكان الشراء عند اعلى نقطة امر يسير والنجاح كان حليفي في بادء الأمر। حتي اني اطلفت على الشراء عند اعلى نقطة "نقطة الا عودة" اي ان تم الشراء ونجح تكون المحفظة بالموجب ولا يتسنى ان ترا اي خسائر في الحساب وفي خلال لحظات وتمتد الي ايام. وهنا يجب التذكير ان يكون وضع السوق في حاة موجة صعود.

ينساب كون نموذج في فبراير 2009, نقطة الشراء 22.10, كسر السهم النقطة ولم يزرها مرة اخرى



كرر السهم نفس النموذج مرة اخرى في جولاي 2009.




سابك ايضا كون هذا النموذج في جون 2009.




جميعها كانت ناجحة حتي تم اللقاء مع سهم العثيم والذي علمني درس لم انساة, اذ كسر السهم ومن ثم انهي الجلسة تحت نقطة الشراء, هذا أشارة سلبية ويجب عدم المحافظة علي السهم. وهذا ما يسمى اختراق نقطة كسر فاشلة.



وبهذا يكون لدينا مهارات وخبرة الشراء ومعرفة ان كان الأختراق صحي ام فاشل. اما بالنسبة للبيع وهذا سوف يكون محل بحث اخر, ولكن نسبة 10 - 13% هي نسبة احصائيه محققة وترتفع او تقل على حسب قوة موجة الصعود.

Read more

 
Design by ThemeShift | Bloggerized by Lasantha - Free Blogger Templates | Best Web Hosting